Sunday, June 1, 2008

Launching Siyaha Project - Al Ghad Newspaper 4 April 2007


إطلاق مشروع تكنولوجيا معلومات لتعزيز السياحة في وادي رم
4/4/2007


بدعم من "سياحة" بكلفة 211 ألف دينار

وادي رم - أطلق مشروع شبكة وادي رم لتكنولوجيا المعلومات رسمياً أمس بكلفة إجمالية قيمتها 211 ألف دينار، وذلك خلال حفل رسمي أقيم في مركز زوار وادي رم.
وأطلق المشروع التنموي الريادي الذي يُعنى بتكنولوجيا المعلومات بدعم من مشروع تطوير قطاع السياحة في الأردن (سياحة) الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، الذي خصص من الكلفة الإجمالية مبلغ 141.5 ألف دينار كمنحة لـ"شبكة الأردن" لتنفيذه خلال مدة 12 شهرا، بالشراكة مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وإدارة منطقة وادي رم الطبيعية، بحسب بيان صحافي.
وكانت شركة شبكة بناء كفاءات تكنولوجيا المعلومات (شبكة الأردن) استأنفت مطلع العام الحالي العمل على تطبيق مشروع شبكة وادي رم لتكنولوجيا المعلومات.
ورعى الاحتفال أمس مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن آن أرنس، ورئيس مجلس مفوضية سلطة منطقة العقبة الاقتصادية المهندس نادر الذهبي، بحضور العديد من داعمي المشروع من البنك العربي وميكروسوفت إضافة الى أفراد من المجتمع المحلي.
ويهدف المشروع الى دعم قطاع الريادة والأعمال للمساهمة في زيادة الفرص الاقتصادية من السياحة للمجتمعات المحلية في منطقة وادي رم، وذلك من خلال تسخير استخدام التطبيقات العملية لتكنولوجيا المعلومات والحاسوب في سبيل تطوير مهارات أفراد المجتمع المحلي، خاصة الشباب والسيدات وأصحاب المشاريع، وتعزيز قدرات الجمعيات التعاونية المحلية من خلال صقل كفاءات كوادرها وتزويدهم بالمهارات التسويقية والمالية والإدارية المرتبطة بالخدمات السياحية مما يعود بالأثر الإيجابي على تحسين أدائهم ليتمكنوا من توفير منتجات وخدمات عالية الجودة.
ويوفر مشروع شبكة وادي رم لتكنولوجيا المعلومات فرص تدريب عملي لحوالي 21 شاباً وشابة تم انتقاؤهم من المجتمع المحلي للانضمام الى فريق عمل المشروع، لتدريبهم على المهارات الحياتية والمبادئ التقنية المتعلقة بشكل مباشر بتنفيذ نشاطات وفعاليات المشروع.
وخلال مدة المشروع سيتم تدريب ما يزيد على 200 فرد من المجتمع المحلي على أساسيات الحاسوب واستخدامات تكنولوجيا المعلومات، لتعزيز قطاع السياحة.
وتعتمد منهجية عمل شبكة الأردن لدعم قطاع الريادة والأعمال على دمج استخدامات التطبيقات العملية لتكنولوجيا المعلومات في الأعمال للمساعدة في زيادة المبيعات وتحسين الفاعلية والإنتاجية.
وأثبتت النتائج أن هذه المنهجية ناجحة وموثوقة كما ظهر من خلال مشاريع أخرى تم تنفيذها في الأردن، وأحد الأمثلة على مشاريع شبكة الأردن النموذجية ذلك الذي قامت بتنفيذه في الزرقاء العام الماضي حيث قام 20 شاباً وشابة من المتدربين بالعمل مع 34 فردا من 23 مؤسسة صغيرة ومتوسطة الحجم وقدموا لهم الجلسات التدريبية لتزويدهم بالمعرفة والمهارات المتعلقة بتكنولوجبا المعلومات.
وقالت المدير التنفيذي لشبكة الأردن تانيا جوردان إنه "من خلال الربط أو الدمج بين استخدام التطبيقات العملية لأدوات تكنولوجيا المعلومات وطاقات وإمكانات الشباب، يمكن لهذا الجيل الجديد أن يخلق لنفسه فرصا اقتصادية في سوق عمل يهتم بجودة مهارات التسويق وإدارة الأعمال إضافة الى المهارات الحياتية مثل القيادية والاتصال والبحث".
وقال مستشار مشاريع القطاع الخاص في الـ USAID إريك جونسون "إن هذا المشروع يتعدى كونه مجرد برنامج تدريبي على كيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات، بل هو أيضاً حاضن لأعمال ومشاريع جديدة ويعتبر محفزاً مهماً للرياديين وللمؤسسات الصغيرة والمتناهية الصغر، وكذلك سيساعد أعضاء الجمعيات التعاونية المحلية على تحسين خدماتهم ومنتجاتهم وابتكار طرق جديدة لترويجها على المكاتب السياحية والسياح".

No comments: