Sunday, June 1, 2008

IT Project to Enhance Tourism in Wadi Rum


مشروع تكنولوجيا معلومات ريادي لتعزيز السياحة في وادي رم
April 3rd, 2007

وادي رم ? تم اليوم الإطلاق الرسمي لمشروع تنموي ريادي يُعنى بتكنولوجيا المعلومات يتم تطبيقه بدعم من مشروع تطوير قطاع السياحة في الأردن (سياحة) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وبالشراكة مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وإدارة منطقة وادي رم الطبيعية، وذلك خلال حفل رسمي أقيم في مركز زوار وادي رم برعاية السيدة آن أرنس، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن، ومعالي المهندس نادر الذهبي، رئيس مجلس مفوضية سلطة منطقة العقبة الإقتصادية. كذلك حضر الحفل العديد من داعمي المشروع من البنك العربي وميكروسوفت بالإضافة الى أفراد من المجتمع المحلي.

في مطلع العام الجاري استأنفت شركة شبكة بناء كفاءات تكنولوجيا المعلومات (شبكة الأردن) العمل على تطبيق مشروع شبكة وادي رم لتكنولوجيا المعلومات، حيث يهدف هذا المشروع الى دعم قطاع الريادة والأعمال للمساهمة في زيادة الفرص الاقتصادية من السياحة للمجتمعات المحلية في منطقة وادي رم، وذلك من خلال تسخير استخدام التطبيقات العملية لتكنولوجيا المعلومات والحاسوب في سبيل تطوير مهارات أفراد المجتمع المحلي، خاصة الشباب والسيدات وأصحاب المشاريع، وتعزيز قدرات الجمعيات التعاونية المحلية من خلال صقل كفاءات كوادرها وتزويدهم بالمهارات التسويقية والمالية والإدارية المرتبطة بالخدمات السياحة مما يعود بالأثر الإيجابي على تحسين أداءهم ليتمكنوا من توفير منتجات وخدمات عالية الجودة. وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذا المشروع 211 ألف دينار أردني خصص منها مشروع سياحة مبلغ 141.5 ألف دينار كمنحة لشبكة الأردن لتنفيذه خلال مدة أثني عشر شهر.

إن السياحة هي مصدر دخل أساسي لمجتمعات وادي رم، والجمعيات التعاونية المحلية تقدم العديد من هذه الخدمات السياحية بما فيها المخيمات والأدلاء وجولات صحراوية في عربات رباعية الدفع، ورحلات على الجمال وتجارب ثقافية بدوية والكثير غيرها. مشروع شبكة وادي رم لتكنولوجيا المعلومات سيوفر فرص تدريب عملي لحوالي 21 شاباً و شابة تم انتقاءهم من المجتمع المحلي للإنضمام الى فريق عمل المشروع، هؤلاء الشباب والشابات تم تدريبهم على المهارات الحياتية والمبادئ التقنية المتعلقة بشكل مباشر بتنفيذ نشاطات وفعاليات المشروع بالتنسيق مع هذه الجمعيات التعاونية المحلية مما سيساعدهم لاحقاً لدخول سوق العمل أو البدء بمشاريعهم الخاصة. خلال مدة المشروع سيتم تدريب ما يزيد عن 200 فرد من المجتمع المحلي على أساسيات الحاسوب وإستخدامات لتكنولوجيا المعلومات، وصقل المهارات العملية للمشاركين، بالإضافة الى تقديم الدعم والإرشاد أثناء حضانة المشاريع مما سينصب في رفع جودة وتحسين الخدمات والمنتجات لإستقطاب السياح وتعزيز قطاع السياحة.

إن منهجية عمل شبكة الأردن لدعم قطاع الريادة والأعمال مميزة وتعتمد على دمج استخدامات التطبيقات العملية لتكنولوجيا المعلومات في الأعمال للمساعدة في زيادة المبيعات وتحسين الفاعلية والانتاجية، وقد أثبتت النتائج أن هذه المنهجية ناجحة وموثوقة كما ظهر من خلال مشاريع أخرى تم تنفيذها في الأردن، وأحد الأمثلة على مشاريع شبكة الأردن النموذجية ذلك الذي قامت بتنفيذه في الزرقاء العام الماضي حيث قام عشرين شاباً وشابة من المتدربين بالعمل مع 34 فرد من 23 مؤسسة صغيرة و متوسطة الحجم وقدموا لهم الجلسات التدريبية لتزويدهم بالمعرفة والمهارات المتعلقة بتكنولوجبا المعلومات ثم قدموا لهم الدعم والأرشاد خلال مرحلة حضانة المشاريع في سبيل تعزيز إدارة المبيعات لديهم.

بالإشارة إلى مشروع شبكة وادي رم لتكنولوجيا المعلومات، صرحت السيدة تانيا جوردان، المدير التنفيذي لشبكة الأردن أنه: "من خلال الربط أو الدمج بين استخدام التطبيقات العملية لأدوات تكنولوجيا المعلومات وطاقات وإمكانات الشباب، يمكن لهذا الجيل جديد أن يخلق لنفسه فرص اقتصادية في سوق عمل يهتم بجودة مهارات التسويق وإدارة الأعمال إضافة الى المهارات الحياتية مثل القيادية و الاتصال والبحث."

كذلك السيد إريك جونسون مستشار مشاريع القطاع الخاص في الـ USAIDعلّق على المشروع بقوله: "إن هذا المشروع يتعدى كونه مجرد برنامج تدريبي على كيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات، بل هو أيضاً حاضن لأعمال ومشاريع جديدة ويعتبر محفزاً هاماً للرياديين وللمؤسسات الصغيرة والمتناهية الصغر، وكذلك سيساعد أعضاء الجمعيات التعاونية المحلية على تحسين خدماتهم ومنتجاتهم وابتكار طرق جديدة لترويجها على المكاتب السياحية والسواح".

والأمر المميز الذي تجدر الإشارة إليه هو التعاون والتنسيق والإهتمام بهذا المشروع الريادي منذ البدء بالعمل به في كانون الثاني 2007، فقد تم تأسيس مراكز معلوماتية وحاسوب في ثلاثة مواقع هي مركز زوار وادي رم وجمعية وادي رم السياحية وجمعية حوض الديسه بدعم من البنك العربي الذي تبرع باثني عشر جهاز حاسوب جديد وكذلك من خلال تبرعات سخية لأجهزة حاسوب حصلت عليها شبكة الأردن من شركات في القطاع الخاص هي Site Group و Techwecare و Palma إضافة الى شركة @YourService التي تبرعت بتبديل القطع المعطلة وبخدمات صيانة مجانية لجميع الأجهزة، لهم جميعاً جزيل الشكر على سخائهم ودعمهم المتواصل. إضافةً الى ذلك قدمت ميكروسوفت الدعم لهذه المراكز من خلال التبرع بالمادة التدريبية Unlimited Potential وتدريب المدربين الشباب عليها ليتمكنوا من نقل المعرفة التي اكتسبوه حول أساسيات الحاسوب لإفادة المجتمع المحلي. وأخيراً منحت ميكروسوفت خمسة نسخ أصلية مجانية الى خمسة جمعيات تعاونية محلية في وادي رم.

No comments: