Tuesday, June 3, 2008

مبادرة تطوير سياحية تمول مشاريع سكان وادي رم وتكسبهم مهارات في تكنولوجيا المعلومات

وادي رم- كجزء من جهود مشروع تطوير قطاع السياحة في الأردن الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في التنسيق بين سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وإدارة محمية وادي رم لتطوير السياحة في وادي رم، تم تنظيم احتفال بمناسبة تخرج سكان وادي رم الذين شاركوا في مشروع شبكة وادي رم لتكنولوجيا المعلومات وتأسيس مركز إقراض دوري من قبل صندوق التنمية والتشغيل. وقد تم تنظيم الاحتفال في مركز زوار وادي رم بحضور عطوفة الدكتور بلال البشير نائب مفوض العقبة والسيد جاي نوت مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن وعطوفة السيد علي غزاوي مدير عام صندوق التنمية والتشغيل وعدد من الشخصيات المعروفة وأعضاء من المجتمع المحلي.

ويهدف مشروع شبكة وادي رم لتكنولوجيا المعلومات إلى تطوير قدرة المجتمع المحلي للمشاركة في الاقتصاد السياحي. تم تنفيذ مشروع تكنولوجيا المعلومات من قبل مؤسسة نت كوربس في عام 2007 وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بهدف تزويد السكان المحليين بمهارات وأدوات لتأسيس المشاريع والحصول على المعلومات. وخلال عام واحد تم تدريب ما يزيد عن 20 شابا وفتاة في وادي رم والذين قاموا بدورهم بتدريب أكثر من 200 شخص من المجتمع المحلي على مهارات المشاريع وتكنولوجيا المعلومات حيث بلغت نسبة النساء المتلقيات للتدريب 40%. وقد دعم المتدربون المؤسسات المجتمعية في الإجراءات اليومية وقد أدى التدريب إلى أن يسع عدد من المتدربين إلى تحصيل شهادات أعلى ومنح دراسية.

وقد أسس المشروع مراكز تكنولوجيا المعلومات في ثلاثة مواقع في وادي رم – في مركز الزوار وقرى الديسة ووادي رم. وقد ساهم البنك العربي وشركة مايكروسوفت في هذه المبادرة من خلال تمويل الحواسيب والبرامج الالكترونية.

وقال الدكتور رامي الكرمي، الرئيس التنفيذي، شبكة الأردن:" قام برنامج شبكة وادي رم لتكنولوجيا المعلومات بتأهيل شباب و شابات وادي رم و تدريبهم على تطبيقات الحاسوب و مهارات حياتية عملية لتطبيق برنامج تغيير معني بالتنمية الإقتصادية و الإجتماعية في منطقة وادي رم . يمثل المشروع نجاح حقيقي لآلية عمل برامج شبكة الأردن في تفعيل دور الشباب في بناء قدرة أبناء المجتمع المحلي حيث قاموا بتطبيق و حضانة مشاريع عملية تستجيب لإحتياجات المجتمع المحلي وتعمل على دمج تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في الحياة اليومية في المشاريع الصغيرة و المؤسسات و الجمعيات في منطقة وادي رم.

من جانبه هنأ جاي نوت المتدربين قائلا:" هؤلاء المتدربون العشرون هم قادة المستقبل والمعلمون في مجتمعكم ويسعدنا أن نكون قد ساهمنا في تزويدهم بالمهارات الأساسية الرئيسة لنعطهم فرصة أفضل في التواصل والقيام بنشاطات متعلقة بمشاريع الأعمال."

تضمن القسم الثاني من الاحتفال توقيع اتفاقية بين القرية المنتجة وهي مؤسسة مجتمعية في وادي رم وصندوق التنمية والتشغيل لتأسيس مركز إقراض دوري بقيمة 50,000 دينار أردني. وتعتبر القرية المنتجة مجتمعا صغيرا على أطراف المحمية، أطلقت في العام الماضي سلسلة من النشاطات الحرفية والزراعية والبدوية في المنطقة. سيس أ


سيقدم المركز القروض للسكان المحليين أصحاب المشاريع القائمة أو قيد الإنشاء. ويهدف صندوق التنمية والتشغيل الى مكافحة البطالة والفقر حيث يقدم مخططا لإقراض تمويلي لتأسيس صناديق إقراض دورية للمجتمعات الريفية بسقف يبلغ 100,000 دينارا أردنيا. ويمكن للأفراد في المناطق الريفية والقروية الحصول على التمويل من خلال القروض التي تتدرج ما بين 200 و1000 دينارا أردنيا لتأسيس مشاريع صغيرة أو مشاريع منزلية. وسيتم تأسيس مركز وادي رم بتكلفة تبلغ 50,000 دينارا أردنيا. يمول مشروع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية لتطوير قطاع السياحة في الأردن وظيفة مدير المشروع لمركز الإقراض.

وقال عطوفة السيد غزاوي:" يسعدنا أن نقدم للمجتمع المحلي القاطن في هذه الصحراء الرائعة الفرص التمويلية للتصدي للفقر والبطالة وفي نفس الوقت تطوير السياحة في هذه المنطقة."

كما تم تكريم أصحاب مواقع التخييم في وادي رم لإتمامهم سلسلة من الدورات التدريبية حول امن ونظافة الأغذية وتحقيق المعايير الأدنى لمواقع التخييم وخدمة الزبائن. كما تسلم الأدلاء السياحيون المحليون شهادات إثر تلقيهم التدريب حول مهارات الضيافة. وكانت هذه الدورات التدريبية ممولة من مشروع تطوير قطاع السياحة في الأردن بدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

مشروع تطوير قطاع السياحة في الأردن الممول من الUSAID
يدعم مشروع تطوير قطاع السياحة في الأردن الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) القائم لمدة ثلاث سنوات (2005-2008) تطبيق الاستراتيجية الوطنية للسياحة (2004-2010) والتي تم إطلاقها في عام 2004 بهدف مضاعفة اقتصاد الأردن السياحي بحلول عام 2010 .

في وادي رم يعمل مشروع تطوير قطاع السياحة في الأردن على تعزيز تجربة السياح وفي نفس الوقت خلق الفرص الاقتصادية للمجتمع المحلي البدوي من خلال التركيز على تطوير مسارات الجمال والمنتجات اليدوية وتعزيز مصداقية التجربة البدوية والتخييم داخل المحمية الطبيعية وتطوير قلعة الشرطة البدوية القديمة وتحويلها الى متحف مجتمعي وبناء قدرات المنظمات المجتمعية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتمكين النساء وتحسين رحلات الجيب.

No comments: