Monday, July 28, 2008

Women in Technology Launch 27 July 2008

تحت رعاية سمو الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة
إطلاق شبكة الأردن لبرنامج المرأة والتكنولوجيا في الأردن

عمان ، اليوم الأحد الموافق 27/7/2008 - رعت سمو الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة في الجمعية العلمية الملكية حفل إطلاق برنامج المرأة والتكنولوجيا في الأردن وهو برنامج يسعى إلى تنمية قدرات النساء وتوسيع مشاركتهن ضمن مختلف شرائح القوى العاملة من خلال إلحاقهم ببرامج تدريبية مميزة تهدف إلى تعزيز مهارات التنمية المهنية والمهارات الحياتية ومهارات استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات من خلال برنامج شركة مايكروسوفت لمحو الأمية الإلكترونية "طموح بلا حدود". البرنامج ممول من مبادرة الشراكة مع الشرق الأوسط MEPI وينفذ في الأردن بالشراكة مع شبكة الأردن و بإدارة معهد التعليم الدولي في سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية.

حضر حفل الإطلاق معالي المهندس باسم الروسان وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجمع من المسؤولين المعنيين من مؤسسات حكومية وخاصة ومن المنظمات المعنية بقطاعي التكنولوجيا والمرأة في الأردن والذين تحدثوا بدورهم خلال الاحتفال عن طبيعة شراكاتهم مع البرنامج. حيث قدمت إيمان الطراونة مديرة برنامج المرأة والتكنولوجيا في الأردن عرض حول أهداف وتطلعات وإنجازات البرنامج في الأردن والدول العربية الأخرى المنفذة للبرنامج. كما تحدث الدكتور رامي الكرمي الرئيس التنفيذي لشركة شبكة الأردن - وهي الشريك الرئيسي المنفذ لبرنامج المرأة والتكنولوجيا في الأردن- حول الشراكة الإستراتيجية بين شبكة الأردن وبرنامج المرأة والتكنولوجيا وسبل تعزيز ذلك التعاون للوصول إلى أكبر شريحة من المستفيدين من المجتمع الأردني، إضافة إلى التعاون ما بين شبكة الأردن وبرنامج المرأة والتكنولوجيا في الدول العربية لتحقيق رؤية الشبكة التي تهدف إلى تحقيق تغيير إيجابي في حياة عشرة ملايين مستفيد عربي بحلول عام 2015 . وتحدث السيد ديفيد ميس الملحق الثقافي في السفارة الأمريكية حول مبادرة الشراكة مع الشرق الأوسط (MEPI) الجهة الممولة للبرنامج ودور المبادرة في دعم البرنامج والبرامج التنموية الأخرى التي تمولها المبادرة في الأردن. كما وتحدث زيد شبيلات مدير عام شركة مايكروسوفت في الأردن حول دعم شركة مايكروسوفت لبرنامج المرأة والتكنولوجيا ونشاطات شركة مايكروسوفت في دعم برامج ومشاريع تنموية أخرى في الأردن.

كما و يهدف برنامج المرأة والتكنولوجيا إلى إستدامة تنفيذ البرنامج في المراكز المنفذة له من خلال تقديم دورات تدريبية في مجال تخطيط الأعمال و آلية تؤهل الإداريين في المراكز من إعتماد نموذج إسترداد التكاليف بحيث يتم إعادة تدوير وفر البرنامج لتغطية تكاليف إدارة البرنامج وتوفير منح دراسية للنساء الأقل حظاً.
ومن الجدير بالذكر أن برنامج المرأة والتكنولوجيا يهدف أيضاً إلى إنشاء شبكات التطوير المهني في المراكز المنفذة للبرنامج وذلك لخلق آلية تواصل مستمر مع النساء الحاصلين على التدريب لتبادل الخبرات العملية والقيام بنشاطات تدعم تطورهن المهني والشخصي. وينفذ برنامج المرأة والتكنولوجيا كمرحلة أولى في أربعة مناطق في المملكة هي: المفرق/ مركز الأميرة بسمة للتنمية ومنطقة مليح/مادبا في مركز مليح للتنمية التابعين للصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية، الزرقاء الجديدة/ مركز التوعية والإرشاد الأسري ومنطقة جبل التاج/ مركز جبل التاج التابع لملتقى سيدات الأعمال والمهن الأردني. كما ينفذ البرنامج في ثمانية دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الى جانب الأردن هي المغرب، السعودية، العراق، عُمان، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، اليمن ولبنان.

No comments: