Monday, July 28, 2008

Women in Technology Launch -Al Ghad Newspaper-28 July 2008


إطلاق برنامج المرأة والتكنولوجيا في الأردن

عمان- اطلق في الجمعية العلمية الملكية أمس برنامج المرأة والتكنولوجيا في الأردن الهادف إلى تنمية قدرات النساء وتوسيع مشاركتهن ضمن مختلف شرائح القوى العاملة من خلال إلحاقهن ببرامج تدريبية لتعزيز مهارات استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات عبر برنامج مايكروسوفت لمحو الأمية الإلكترونية.
ويتخلل البرنامج عقد دورات تدريبية في المراكز المنفذة له في مجال تخطيط الأعمال وتاهيل الإداريين في هذه المراكز لاعتماد نموذج استرداد التكاليف بحيث تتم إعادة تدوير وفر البرنامج لتغطية تكاليف إدارته وتوفير منح دراسية للنساء الأقل حظاً.
ونيابة عن رئيس الجمعية العلمية الملكية الاميرة سمية بنت الحسن ألقت ريم بدران كلمة لفتت فيها الى ان التجربة الاردنية في هذا المجال تنطلق من توجهات جلالة الملك عبدالله الثاني بالعمل على تحويل الاردن الى مركز للتجارة الحديثة في المنطقة اعتمادا على تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصال في جميع الميادين.
وقالت ان برنامج المرأة والتكنولوجيا يأتي متماشيا مع التوجه العام للاردن برعاية كريمة مباشرة من جلالة الملكة راينا العبدالله بهدف زيادة وعي المرأة وتمكنيها لتكون اكثر فاعلية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الاردن.
ويسهم هذا البرنامج في تنمية وعي المرأة الاردنية بعامة والمرأة في المناطق الاقل حظا بخاصة وتأهيلها في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال والمهارات المهنية ما يزيد من فرصها في دخول سوق العمل وتوسيع مشاركتها في تشكيل مستقبل البلاد.
وأضافت "والى حين تحقيق البرنامج اهدافه لا بد من التوسع في انشاء مراكز لتدريب المرأة على استخدام التكنولوجيا الملائمة لاحتياجاتها المتعددة وإنشاء المزيد من حاضنات الاعمال وبخاصة في المناطق الاقل حظا لمساعدة النساء الراغبات في ادارة اعمالهن الخاصة".
وأبدت سموها استعداد الجمعية للتعاون التام لإنجاح هذا البرنامج لما تتمتع به من خبرات علمية وتكنولوجية وفنية وحاضنات اعمال اضافة الى مركز الملكة رانيا لريادة الاعمال.
وقدمت مديرة برنامج المرأة والتكنولوجيا في الأردن إيمان الطراونة عرضا حول أهداف وتطلعات وإنجازات البرنامج في الأردن والدول العربية الأخرى المنفذة له.
وتحدث الرئيس التنفيذي لشركة شبكة الأردن الدكتور رامي الكرمي حول الشراكة الإستراتيجية بين شبكة الأردن وبرنامج المرأة والتكنولوجيا وسبل تعزيز التعاون للوصول إلى أكبر شريحة من المستفيدين.
وتحدث الملحق الثقافي في السفارة الأميركية ديفيد ميس حول مبادرة الشراكة مع الشرق الأوسط (MEPI) الجهة الممولة للبرنامج ودور المبادرة في دعم البرنامج والبرامج التنموية الأخرى التي تمولها المبادرة في الأردن.
كما تحدث مدير عام شركة مايكروسوفت في الأردن زيد شبيلات حول دعم شركة مايكروسوفت لبرنامج المرأة والتكنولوجيا وبرامج ومشاريع تنموية أخرى في الأردن.
يشار الى ان برنامج المرأة والتكنولوجيا ينفذ في ثماني دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الى جانب الأردن هي المغرب، السعودية، العراق، عُمان، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، اليمن، لبنان.

No comments: