Wednesday, July 30, 2008

MSE Beneficiaries Graduation - Balqa 29 July 2008


تحت رعاية معالي وزيرة التخطيط والتعاون الدولي السيدة سهير العلي شبكة الأردن
تحتفل بتخريج 133 من مستفيدي برنامج "شبكة تواصل" في محافظة البلقاء
الأربعاء 30 تموز 2008

البلقاء – جرى يوم أمس تحت رعاية معالي وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تخريج الفوج الأول و الثاني من مستـفيدي برنامج "شبكة تواصل" و هو برنامج دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قاعة الاستـقلال في بلدية السلط الكبرى، ضمن فعاليات السلط مدينة للثـقافة الأردنية ، وذلك بحضور جميع من ساهم في إنجاح المشروع من شركاء ومستـفيدين وجهات داعمة. وتم توزيع الشهادات على (133) مستـفيد ومستـفيدة من محافظة البلقاء ممن أنهوا البرنامج التدريبي والتطبيق العملي المقرر لبنامج "شبكة تواصل" و الذي يتضمن دورة مايكروسوفت لتطوير مهارات الحاسوب (Unlimited potential) و حقيبة تطوير الأعمال للمشاريع الصغيرة والمتوسطة و التي تتضمن ( التخطيط, التسويق، الإدارة المالية وإدارة الموارد البشرية، إدارة عمليات البيع والشراء، حساب التكلفة والميزانية، كتابة خطة عمل، ودراسة جدوى اقتصادية ) وحضانة المشاريع حيث يطبق المشارك الجزء التدريبي للدورة بواقع عملي داخل مشروعه القائم أو يقوم بحضانة إطلاق مشروعه في حال كانت فكرة مشروع. يأتي هذا التخريج كتـتمة لسلسة من فعاليات التخريج التي احتـفلت شبكة الأردن من خلالها بتخريح 199 مستفيد (158 منهم إناث ) من مستـفيدي برنامج "شبكة تواصل" في محافظتي الزرقاء و اربد خلال شهر تموز من هذا العام.
وبرنامج "شبكة تواصل" هو أحد برامج شبكة الأردن التي تهدف إلى بناء كفاءة 1600 مؤسسة من المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في محافظات الزرقاء والبلقاء واربد خلال عام 2008 من خلال دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعاملات اليومية في هذه المؤسسات، وذلك لرفع كفاءتها الإنتاجية وتحسين قدرتها التسويقية وزيادة المبيعات. وينفذ البرنامج بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة مايكروسوفت ومحطات المعرفة. حيث يتم تـنفيذ الدورات التـدريبية في خمسة عشر محطة من محطات المعرفة التـابعة للمركز الوطني لتكنولوجيا المعلومات. إذ قام البرنامج حتى تاريخ اليوم بدعم 551 مستـفيد و مستـفيدة قاموا بدورهم بحضانة 331 مشروع تغيير إيجابي داخل مؤسساتهم و لتحقيق ذلك قامت شبكة الأردن بتأهيل 32 من الشباب – تضمنوا 22 شابة - لتوفير حوالي 4,000 يوم عمل تم توجيهها للتأثير في حياة المستـفيدين من برامج شبكة تواصل في 21 موقعاً من مواقع تنفيذ البرنامج في محطات المعرفة التـابعة للمركز الوطني لتكنولوجيا المعلومات.
وألـقى الرئيس التـنفيذي لشبكة الأردن الدكتور رامي الكرمي كلمة ً أوضح فـيها الإنجازات التي حقـقها برنامج تواصل وأثره الفعّـال على المشاريع الصغـيرة والمتوسطة في محافظات المملكـة. ومن ثم تحدثت السيدة جهاد الوراقي وهي أحد المستـفيدات من برنـامج "شبكة تواصل" عن تجربتـها ومدى تأثـير و فعالية البـرنامج على إنـجاح مشـروعها حيث قالت: " إن ما يميز برنامج تواصل عن غيره من البرامج حضانة المشاريع، حيث تم متابعة مشروعي منذ البداية وتم عمل تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لمشروعي، مما أدى إلي أن أفهم مشروعي بشكلٍ يجعلني قادرة على إدارته بشكل فعّـال وجلب أكبر قدر ممكن من الزبائن".
ومن الجدير بالذكر أن شبكة الأردن هي شركة غير ربحية تم تأسيسها في المملكة الأردنية الهاشمية في عام2005، وتهدف الشبكة إلى تحقيق تغيـير إيجابي في حياة 10 ملايين مستـفيد عربي بحلول عام 2015. وتعمل الشبكة على تطبيق برنامج وطني مبني على قيادة و تـنفيذ استراتيجيات التغيـير المعنية بالتـنمية الاقـتصادية والاجتماعية في المجتمعات المحلية من خلال تـأهيل الشباب و تفعيل دورهم في بناء قدرات أبناء المجتمع المحلي و بناء مجتمعات الممارسة، واحتضان مشاريع عملية تستجيب لاحتياجات مجتمعاتهم وتعمل على دمج تطبيقات تكنولوجيا المعلومات فى الحياة اليومية في هذه المجتمعات.

قامت الشبكة منذ عام 2006 بدعم 4,947 مستـفيد و مستـفيدة عن طريق حضانة 1,152 مشروع تغيير إيجابي عن طريق تأهيل 165 من الشباب – تضمنو93 شابة - لتوفير حوالي 40,161 يوم عمل تم توجيهها للتأثير في حياة المستـفيدين من برامجها في 146 موقعاً ضمن المجتمعات المحلية.ويعتبر هذا المشروع من أحد المشاريع التي يشرف على تـنفيذها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والتي تهدف الى دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال تـفعيل استخدام التكنولوجيا كأداه للتـنمية. ويساهم المشروع في تحقيق النتيجة الأولى المرجوة من خطة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 2008-2012 المتعلقة ببناء مهارات الشباب وتطوير آليات العمل في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كوسائل للتخفيف من حدة البطالة في الأردن.

No comments: