Sunday, May 30, 2010

Microsoft Innovation Academy Launched through collaboration of Microsoft, TAGKS, Shabakat, Int@j and Medan - Al Ghad 30 May 2010


شراكة بين مايكروسوفت و4 هيئات لدعم شركات تكنولوجيا المعلومات
أبو غزالة يؤكّد أهمية توسيع ودعم مفهوم "عمّال المعرفة"
ابراهيم المبيضين
عمان- وقعت شركة مايكروسوفت صباح الخميس الماضي مذكرة تفاهم لخلق شراكة مع كل من مجتمع طلال ابو غزالة للمعرفة، شبكة الاردن، جمعية شركات تكنولوجيا المعلومات الاردنية "انتاج"، ومؤسسة ميدان، لدعم برنامج أكاديمية الابتكار من مايكروسوفت التي ترمي إلى تنمية مهارات الرواد والشركات الناشئة في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لضمان استمرارها في العمل والنجاح.
وتتضمّن مذكرة التفاهم الموقعة بين مايكروسوفت وشركائها الاربعة - وهي مؤسسات غير ربحية معنية بمجالات دعم الشباب والابداع والمعرفة - تحديد مجموعة من السياسات والتوصيات لتحديد المنهجيات التكنولوجية والتشغيلية والفنية المطلوبة للبرنامج لضمان نجاح واستدامة واستمرارية أكاديمية الابتكار، وتنسيق جهود هذه المؤسسات الخمسة في اتجاه مساعدة الافكار والشركات الناشئة في القطاع.
وأكاديمية الابتكار هي المرحلة الثانية من برنامج BizSpark وهو إحدى مبادرات مركز مايكروسوفت للابتكار، وتهدف الأكاديمية لتوفير وسائل للتعلم والتطور امام الرواد والشركات الجديدة الناشئة والمبدعين والرواد في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمساعدتهم على تطوير أعمالهم ومشاريعهم.
وأكّد مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة طلال ابو غزالة "تاج"، الدكتور طلال ابو غزالة خلال حفل توقيع مذكرة التفاهم، اهمية توسيع ودعم مفهوم وثقافة "عمال المعرفة" أو من يسعى من الشباب الراود ليكون عامل معرفة كما أسمى مؤسس مايكروسوف بيل غيتس نفسه يوماً ما.
وقال أبو غزالة إن قطاع تكنولوجيا المعلومات و"اقتصادات الابداع والمعرفة" اثبتت طيلة العقود الماضية وما تزال بأنها الأكثر قدرة على تحقيق التنمية المستدامة، والاكثر قدرة على رفع انتاجية جميع القطاعات الاقتصادية الاخرى.
واوضح بأن المتفوقين ممن عملوا في قطاع تكنولوجيا المعلومات أو أسماهم بـ "عمال المعرفة" على المستوى العالمي دخلوا خلال العقود الماضية بقوة في قوائم اثرياء العالم، في اشارة منه إلى قوة قطاع تكنولوجيا المعلومات وانتشار استخداماته وتأثيراته في مختلف القطاعات الاقتصادية.
وأكّد أبو غزالة - الذي يرأس الائتلاف الدولي لتقنية المعلومات والاتصالات والتنمية في الأمم المتحدة - اهمية توقيع مذكرة التفاهم بين مؤسسة عالمية ربحية كشركة "مايكروسوفت" وأربع هيئات اردنية غير ربحية معنية لدعم الشباب والافكار الريادية خصوصاً في مجالات الابداع والمعرفة والتكنولوجيا، مشيراً إلى أنّ الامم المتحدة تدعم مثل هذه المشاريع والشراكات لما تحققه من أهداف للتنمية المستدامة.
إلى ذلك اكدت مدير عام "مايكروسوفت الأردن" رلى العموري التزام الشركة بدورها في تقديم كل دعم ومساعدة للشركات الجديدة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمو وتتطور وتسهم بشكل فاعل في اقتصاد البرمجيات المحلي.
وقالت إن مذكرة التفاهم هذه تمثل خطوة مهمة باتجاه تحقيق هذا الهدف؛ إذ تجمع ما بين خبرات مايكروسوفت مع خبرات عدد من أهم وأبرز المؤسسات المحلية المتميزة في مجال الأعمال والتدريب بما سيوفر للمستفيدين من الأكاديمية مهارات شاملة ومتكاملة تمكّنهم من إنجاح أعمالهم ومشاريعهم وضمان استدامتها ونجاحها".
وبدوره، قال رئيس هيئة مديري شبكة الأردن عزام شويحات " لقد أصبحنا شركاء في برنامج BizSpark منذ شهرين ونعمل من ذلك الحين جنبا إلى جنب مع مايكروسوفت لتنفيذ عدد من البرامج لأصحاب المشاريع الصغيرة التي تقوم بصناعة تطبيقات وبرامج الإنترنت والحاسوب والبرامج المحمولة، إذ تشكل هذه البرامج مسيرة تدريبية متكاملة في المجالات التقنية والإدارية وإدارة العمليات، وتقوم الشبكة بتسخير مواردها وإمكاناتها لإنجاح مبادرة أكاديمية الابتكار من مايكروسوفت".
وأكد رئيس مجلس إدارة جمعية "إنتاج" أيمن مزاهرة أن الجمعية تسعى بشكل متواصل إلى دعم الشركات الناشئة لتحفيز مشاركتها في القطاع وإشراك جميع الشركات في تطور القطاع.
وأضاف "نأمل أن يكون لهذا البرنامج أثر ملموس على تسريع الأعمال الخاصة بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي ستعمل على فتح الأبواب أمام مشاريع ومبادرات وإبداعات في القطاع، الذي من شأنه دعم الأردن ووضعه على خريطة البلدان المتطورة في القطاع"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنّه جرى مؤخراً تأسيس صندوق من القطاع الخاص يحمل اسم OASIS 500 ويهدف أيضاً لدعم الشركات والافكار الناشئة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
ويدور في فلك قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اكثر من 400 شركة تعمل في مختلف القطاعات الفرعية وخدمات ومنتجات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأظهرت ارقام رسمية مؤخراً ان هذين القطاعين يسهمان بشكل مباشر وغير مباشر بحوالي 14% في الناتج المحلي الاجمالي. ومن جانبه قال مؤسس ورئيس مؤسسة ميدان - التي تعمل على دعم الطاقات الشابة والشركات الصغيرة - ماهر قدورة إن الشراكة الجديدة مع هذه المؤسسات التي تعمل في نفس الاتجاهات "سيجمعنا على ذات الأهداف لدعم قدرات وطاقات الشباب في المملكة والمنطقة". وأشار قدورة إلى أهمية دعم والتركيز على المنشآت الصغيرة حجم والعاملين فيها، كونها تشكل نسبة كبيرة من حجم الاقتصادات العالمية أو المحلية وفي المنطقة، مؤكداً أن على الاقتصاد المحلي أن يركز على جانب الاقتصاد الابداعي والمعرفي لتحقيق النمو المطلوب.

No comments: