Wednesday, March 3, 2010

Latouf Patronizes Shabakat Al Ordon Graduation Event "Positive Change Through Technology"

لطوف ترعى حفل تخريج برنامج شبكة الأردن "التغيير الإيجابي من خلال التكنولوجيا" في محافظة الكرك
عمان 21 شباط 2010
تحت رعاية معالي وزير التنمية الإجتماعية السيدة هالة لطوف، وبالتعاون بين شبكة الأردن وبرنامج التنمية الاقتصادية (سابق) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أقامت الشبكة مؤخراً حفلاً بتخريج 100 شاب وشابة في محافظة الكرك في مسرح عمادة شؤون الطلبة /جامعة مؤتة ممن أنهوا متطلبات التخرج من برنامج شبكات "التغيير الإيجابي من خلال التكنولوجيا". إذ قامت الشبكة بتفعيل دورهم لبناء كفاءات 800 مستفيد ومستفيدة في 34 موقع تم اعتمادها لتنفيذ نشاطات البرنامج في الكرك، فقوع غور المزرعة ، غور الصافي، والأغوار الجنوبية واحتضان80 مشروع تغيير إيجابي هي مشاريع عملية تستجيب لإحتياجات مجتمعاتهم وتعمل على دمج تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في حياتهم اليومية.
حضر هذا الحفل ، الذي أقيم في جامعة مؤتة / مسرح عمادة شؤون الطلبة، جميع الخريجين وأبناء المجتمع المحلي، بالإضافة لممثلي برنامج سابق والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وفريق عمل شبكة الأردن. وتمكن هؤلاء الخريجين من تنفيذ برامج تنمية مجتمعية ضمن محور بيئتنا – كمشاريع الحصاد المائي وتوفير الطاقة، ومحورعائلتنا - محو الأمية الرقمية للأمهات والأطفال ، ومحور أعمالنا – بناء كفاءات مشاريع الصغيرة والميكروية من خلال تكنولوجيا المعلومات.
وأثنت معالي وزير التنمية الإجتماعية على الجهود المبذولة من شبكة الأردن في برامجها لما تحققه من تغيير إيجابي و شراكات على مستوى المؤسسات العاملة في التنمية المجتمعية .
كما وقامت الدكتورة ربى جرادات بإلقاء كلمة كممثل للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID أكدت فيها أن الوكالة تعمل على دفع مبادرات التنمية الاقتصادية في الأردن وبالأخص التنمية الاقتصادية المحلية في المحافظات، والتي تشغل حيزاً كبيراً وهاماً من هذه الجهود.
بدوره قال سعادة السيد عزام شويحات رئيس مجلس إدارة شبكة الأردن في كلمته التي شكر خلالها معالي السيدة هالة لطوف لرعايتها حفل التخريج وجامعة مؤتة على تكرمهم بإحتضان الحفل. كما ودعا وزارة التنمية الإجتماعية للإستفادة من آلية عمل الشبكة وشبكة مواقعها المعتمدة والمنتشرة في جميع محافظات المملكة لتحقيق الأهداف المرجوه من استراتيجيات التنمية التي اعتمدتها الحكومة مؤخراً.
ومن الجدير بالذكر إن شبكة الأردن هي جمعية خاصة غير ربحية بموجب قانون الجمعيات لعام 2009 إذ تم تأسيسها كشركة غير ربحية في المملكة الأردنية الهاشمية في عام2005 و بعد اطلاق جلالة الملك عبد الله الثاني برنامجها في عام 2003 كأحد البرامج التي ينفذها مركز الملكة زين الشرف للتنمية. وتعمل الشبكة على تطبيق برنامج وطني "التغيير الإيجابي من خلال التكنولوجيا" مبني على تـأهيل الشباب وتفعيل دورهم في بناء قدرات أبناء المجتمع المحلي لتبني مشاريع عملية تستجيب لاحتياجات المجتمعات المحلية وتعمل على دمج تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى الحياة اليومية بهدف تحقيق تغيير إيجابي في هذه المجتمعات.
قامت الشبكة منذ عام 2006 ببناء كفاءات 11،080مستـفيد و مستـفيدة قاموا بحضانة 3,132 مشروع تغيير إيجابي قام بتسييرها 567 من الشباب – تضمنوا 315 شابة – قامت الشبكة بتأهيلهم لتوفير حوالي 64،626 يوم عمل تم توجيهها للتأثير في حياة المستـفيدين من برامجها في 207 موقع معتمد ومؤهل للإحتضان برامجها ونشاطتها ضمن المجتمعات المحلية. ] كانون الثاني 2010[
إن برنامج التنمية الإقتصادية (سابق) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن، هو مبادرة تنموية اقتصادية شاملة مدتها خمس سنوات تنفذها شركة ديلويت للاستشارات بالتعاون مع مجموعة كبيرة من الشركات الأردنية والعالمية حيث يحدد البرنامج مهامه بدعم القطاعات والانشطة تماشيا مع رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني لتبنى الاقتصاد المعرفي من خلال تبوأ المشاريع الأردنية مواقع متقدمة في سلسلة القيمة المضافة العالمية، وتعزيز الاستثمار، وتحسين بيئة الأعمال لتوليد المزيد من الوظائف المجدية وزيادة حجم الصادرات والاستثمارالأجنبي المباشر وعائدات القطاعات ليكونوا المحرك القوي لنمو الاقتصاد الأردني.

No comments: