Monday, May 25, 2009

Signing with MoICT - Al Arab El Youm 21 May 2009

وزارة الاتصالات تتبنى توسيع برنامج شبكة الأردن في محطات المعرفة
العرب اليوم - ابراهيم خريسات
أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس باسم الروسان عن دعم الوزارة لخطة عمل شبكة الأردن للأعوام الثلاثة المقبلة من خلال احتضانه لتنفيذ برنامج الشبكة ضمن محطات المعرفة التابعة لمركز تكنولوجيا المعلومات الوطني.
وقال الروسان ان محطات المعرفة تمكنت من تدريب 650 الف مواطن لغاية اليوم مشيرا ان المدربين الذين يتولون عملية التدريب في محطات المعرفة هم معلمون يتم استقطابهم من مدارس المملكة مشيرا ان هذه المحطات ستساهم في نشر ثقافة الانترنت التي تشهد حاليا نموا متسارعا في انتشارها في المملكة.
وجاء الإعلان عن ذلك ضمن حفل توقيع مذكرة تفاهم بحضور ممثلين عن كل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشبكة الأردن ومركز تكنولوجيا المعلومات لتوسيع تطبيق برنامج شبكة الأردن في محطات المعرفة المتواجدة في جميع محافظات المملكة.
وأثنى الروسان على الجهود التي تبذلها شبكة الأردن من خلال برامجها التي تركز على تسريع النمو الاجتماعي والاقتصادي تحقيق في المجتمعات المحلية على وجه الخصوص, كما أكد أهمية هذه الاتفاقية كنموذج يحتذى به للعلاقة بين القطاع العام ومؤسسات المجتمع المدني تحقيقا لرؤية جلالة الملك عبد الله الثاني في تفعيل دور الشباب وتوظيف تكنولوجيا المعلومات كأداة للتغيير الإيجابي في شتى نواحي الحياة.
ودعى الروسان إلى ضرورة دعم شركات القطاع الخاص خصوصا العاملة منها في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لهذه البرامج كونها تؤدي إلى زيادة نسبة المواطنين المستخدمين للإنترنت ولتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأخرى وبالتالي خلق فرص اقتصادية جديدة للمملكة.
وقدم الرئيس التنفيذي لشبكة الأردن الدكتور رامي الكرمي خلال حفل التوقيع إيجازا عن برنامج الشبكة الذي يهدف الوصول في الدرجة الأولى إلى المستفيدين في المجتمعات المحلية خصوصا في جيوب الفقر والمناطق البعيدة منها عن القصبات في جميع محافظات المملكة.
وقال يقوم شباب الشبكة - وهم شباب من أبناء المجتمعات المحلية قامت الشبكة ببناء كفاءاتهم- بدمج تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في نواحي الحياة اليومية في مجتمعاتهم بهدف تحقيق تغيير إيجابي في عائلاتنا, وتعليمنا, وأعمالنا, وبيئتنا ومجتمعنا.
وبموجب هذه الاتفاقية ستقوم 120 محطة معرفة بتبني تنفيذ البرنامج وبذلك يصل عدد المواقع التي يطبق فيها برنامج الشبكة إلى قرابة 300 موقع.
كما تحدث مدير مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني المهندس ناصر خلف عن جاهزية محطات المعرفة والتي وصل عددها إلى 159 محطة وعن استعداداتها الفنية والإدارية لتوسع انتشار برنامج الشبكة من خلال تطبيقه من خلال المحطات في جميع محافظات المملكة وما في ذلك من فائدة لمزيد من المجتمعات المحلية.
الجدير بالذكر أن شبكة الأردن هي شركة غير ربحية تم تأسيسها في المملكة الأردنية الهاشمية في عام 2005 بعد إطلاق جلالة الملك برنامجها في عام 2003 كأحد البرامج التي ينفذها مركز الملكة زين الشرف للتنمية, وتعمل الشبكة على تطبيق برنامج وطني يهدف إلى تحقيق تغي¯ير إيجابي في حياة 3 ملايين مست¯فيد أردني و10 ملايين مستفيد عربي بحلول عام 2015 من خلال ت¯أهيل الشباب وتفعيل دورهم في بناء قدرات أبناء المجتمع المحلي لاحتضان مشاريع عملية تستجيب لاحتياجات مجتمعاتهم وتعمل على دمج تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في الحياة اليومية في هذه المجتمعات.
Link: http://www.alarabalyawm.net/pages.php?news_id=161492

No comments: