Thursday, October 30, 2008

MSE Awareness Sessions - Al Rai Newspaper 30 October 2008


جلسة توعية لبرنامج تواصل في جامعة التكنولوجيا


غدير السعدي - استضافت جامعة العلوم والتكنولوجيا عمادة شؤون الطلبة/ صندوق الملك عبدالله للتنمية، اللقاء الثاني لبرنامج شبكة تواصل (جلسة توعية) لتعريف الطلبة بالدورات التدريبية التي تعقدها الشبكة والدور الذي تلعبه في إحداث التغيير الايجابي في حياة الطلبة وتشجيعهم على إقامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة حيث تقوم الشبكة برفع القدرات الإدارية للشباب وتأهيلهم لإدارة المشاريع بكفاءة وفاعلية، بالإضافة إلى دور هيئة ''شباب كلنا الأردن'' في تزويد الشباب الأعضاء بالمهارات الضرورية اللازمة في هذا المجال.وأكد عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور حسين اللبون أن طلبة جامعة العلوم يستحقون مثل هذه البرامج لتميزهم وقدرتهم على ابتكار كل ما هو جديد، موضحاً أهمية مثل هذه الورشات بالنسبة لمن يحلمون ببناء مستقبلهم وإقامة مشاريعهم الخاصة بهم.وأشار إلى أن الخطط التي تسعى الجامعة جاهدة لتطبيقها تأتي لتتوازى مع ما تقوم به الجامعات العالمية من خطط تحقق من خلالها الوعي الكبير لدى طلابها بسوق العمل واحتياجاته ولتنسجم أيضاً مع متطلبات الإبداع والتميز ومساعدة الطلاب على الوقوف في وجه التحديات التي قد تواجههم خلال مشوارهم الوظيفي وتحول دون وصولهم إلى أهدافهم.وأضاف أن العمادة تهدف إلى بناء مهارات الطلبة من خلال اشراكهم بالأنشطة والدورات التي تنظمها؛ إيماناً منها بان المهارات لا يمكن تعلمها داخل الغرفة الصفية حيث أن المادة النظرية التي تقدم لهم تجعلهم متميزين في المعرفة دون أن تمنحهم الفرصة بتعلم المهارات الضرورية لاستيعاب سوق العمل. داعياً الطلبة إلى الاشتراك في كل ما تقوم به العمادة لـ''أن ذلك سيكون عوناً لهم في مستقبلهم المهني''، مشدداً على أن العمادة تركز على التغذية الراجعة في كل ما تقوم به من أجل أن تصل نسبة اشتراك الطلاب في أنشطتها إلى أعلى مستوياتها.وعرّفت المهندسة نور السعايدة بشبكة الأردن وبرنامج شبكة تواصل والبرنامج التدريبي وآلية الانتساب بينما قام الدكتور سعد الزعبي بالتعريف بدور هيئة ''شباب كلنا الأردن'' ونشاطاتها في المملكة بشكل عام ومحافظة إربد بشكل خاص.وقال الطالبة أروى الزعيم (هندسة كيميائية) ''كانت الجلسة مفيدة وقيمة حيث زادت من معرفتنا بشكل كبير بشبكة تواصل التي تعمل على دعم الشباب الأردني وتنمية روح المسؤولية لديهم''.وأشار الطالب أسامة بطاينة (هندسة كهربائية) ودارين أيوب (هندسة كيميائية) ''لقد حققت هذه الجلسة مفهوم العمل بروح الجماعة بصدق حيث تمكنا من وضع فكرة لمشروع ومناقشتها بشكل جدي والتعارف مع أفراد المجموعة الواحدة من أجل وضع سياسة وادارة واحدة للمشروع عن طريق دراسة تقييم العمل من جميع الجهات، وقد كانت جلسة جميلة وناجحة وممتعة وقد استفدنا منها الكثير''.وقالت الطالبة ولاء حبوش (إدارة خدمات صحية) ''كان هدفي من التسجيل بهذه الجلسة هو امتلاك المعرفة الخاصة بالعمليات المالية وكيفية إدارة أي مشروع صغير ومتوسط من الناحية المالية، ووضع تصور أولي عن فكرة مشروع صغير لدي، وقد كانت النتائج جيدة''.وأكدت الطالبة مروة الزيوت (رياضيات) ''كان الهدف الأساسي لمشاركتي هو المشاركة في جلسات فاعلة للوصول الى مجال لتطبيق الافكار والمشاريع التي لدي، واستطاعت هذه الجلسة تنمية بعض الاتجاهات لدي في المشاركة والتعبير''.يشار إلى أن برنامج شبكة تواصل هو أحد برامج شبكة الأردن التي تهدف إلى بناء كفاءة 1600 مؤسسة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في محافظات الزرقاء والبلقاء وإربد خلال عام 2008 من خلال دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعاملات اليومية في هذه المؤسسات؛ لرفع كفاءتها الإنتاجية وتحسين قدرتها التسويقية وزيادة المبيعات. وينفذ البرنامج بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة مايكروسوفت ومحطات المعرفة، حيث يتم تـنفيذ الدورات التـدريبية في خمس عشرة محطة من محطات المعرفة التـابعة للمركز الوطني لتكنولوجيا المعلومات. وقد تم تدريب 840 مستفيداً ومستفيدة من المجتمعات المحلية.ومن الجدير بالذكر أن شبكة الأردن هي شركة غير ربحية تم تأسيسها في المملكة عام 2005، بهدف تحقيق تغيـير إيجابي في حياة 10 ملايين مستـفيد عربي بحلول عام 2015. وتعمل الشبكة على تطبيق برنامج وطني مبني على قيادة وتـنفيذ استراتيجيات التغيـير المعنية بالتـنمية الاقـتصادية والاجتماعية في المجتمعات المحلية من خلال تـأهيل الشباب وتفعيل دورهم في بناء قدرات أبناء المجتمع المحلي وبناء مجتمعات الممارسة، واحتضان مشاريع عملية تستجيب لاحتياجات مجتمعاتهم وتعمل على دمج تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في الحياة اليومية في هذه المجتمعات.وقد قامت الشبكة منذ عام 2006 بدعم 5375 مستـفيداً ومستـفيدة.
Link://http://www.alrai.com/pages.php?news_id=238109

No comments: